عرف علي طبيعة عمل اول مرشده دينية تابعة للأوقاف بأسيوط وطبيعة عملها

img
محافظات 0 dar

السيدة منال عبد الهادي هي المرشدة الدينية الوحيدة المعينة من قبل وزارة الأوقاف وتعمل بمحافظة أسيوط .
قضت أكثر من 18 عاما فى إلقاء الدروس الدينية والندوات الإرشادية للسيدات فى المساجد بمدينة أسيوط، بعد تخرجها من كلية الشريعة الإسلامية عام 2000، وورثت ذلك أبا عن جد وكان والدها يعمل إمام مسجد.

و “المرشدة الدينية” وظيفة تقرها وزارة الأوقاف، تؤدى دورا مثلها مثل الإمام فى كل الشعائر الدينية فيما عدا خطبة الجمعة، فهى تعطى درسا دينيا بدلا منه وتكتفى بإلقاء الإمام الرجل الخطبة على المصلين.

وهي لا تري حرجا فى كونها سيدة تؤدى نفس عمل الإمام، إذ ينصب دور المرشدة على توصيل المعلومة الدينية للسيدات وتجيب عن الأسئلة سواء فى الشرع أو المعاملات أو مشاكل الشباب، والفتيات فهن أكثر فئة تريد الحديث فى الدين بسبب إحراجهن من الرجال فى بعض الأحيان.

و مديرية الأوقاف بأسيوط حددت لها مسجد الرجاء بوسط المدينة لإلقاء الدروس فيه يوم الجمعة، ومسجد على بن أبى طالب بنزلة عبداللاه يوم الاثنين، ومسجد التواب يوم الأربعاء من كل أسبوع.

وهي لا ترى تكلفا فى عدم القدرة على الرد عن سؤال ما إن كانت لا تعرف الإجابة، وتوصية السائلة بالتوجه لدار الإفتاء لأنهم متخصصون فى هذا الأمر، فهى تعطى المعلومة فقط إن كانت تعرفها، كما أنها لا ترى أى صعوبة فى التعامل مع السيدات،

الكاتب dar

dar

مواضيع متعلقة

اترك رداً